الفكر السياسي الإسلامي الحديث PDF Book by Hamid Enayat, عبدالرحمن أبوذكري PDF ePub

الفكر السياسي الإسلامي الحديث

by
4.1850 votes • 5 reviews
Published 30 Jun 2019
الفكر السياسي الإسلامي الحديث.pdf
Format Paperback
Pages350
Edition15
Publisher تنوير للنشر والإعلام
ISBN -
ISBN139789775015204
Languageara



تُمثِّل الصحوة الإسلاميَّة، والثورة الإيرانية كأحد محطاتها الرئيسيَّة؛ حالة مُركَّبة ومعقدة غيَّرت مَعَالم المشهد السياسي في العالم الإسلامي بشكل جذري.
وفي هذا الكتاب؛ يتتبع حميد عنايت الأفكار الرئيسيَّة التي غذَّت المشهد الجديد وساهمت في تشكيله، فيوصِّف ويُفسِّر ويُحلل الإنتاج الفكري الذي طوره الإيرانيون والمصريون بشكل رئيسيٍّ؛ جنبًا إلى جنبٍ مع أفكار بعض مُنَظِّري الباكستان والهند ولبنان وسوريا والعراق.
كما يتناول الفروق السياسية الرئيسيَّة بين السنة والشيعة بالدرس، ويرصد مراحل تطور أفكارهما التي نقلت المدرستين، رُبَّما بغير وعي؛ من مرحلة المواجهة إلى التلاقي على الأرضيَّة النظريَّة.
ثم يختبر مفهوم الدولة الإسلامية في سياقاته، ورد فعل المسلمين على التحدي الذي مثلته الأيديولوجيات المستوردة مثل القومية والديمقراطية والاشتراكية، ويختم بتجريد الإطار النظري الذي تمخِّض عن تجديد الفكر السياسي الشيعي، وهو الجانب الذي يتم تجاهله في الأدبيات الغربية والعربية على حدٍّ سواء.
ولهذا الكتاب مزيتان رئيسيَّتان قَلَّ نظيرهما في غيره، ورُبَّما كانتا إحدى حسنات رؤية المؤلف العلمانيَّة. فهو لم يُبدد جهده في إثبات أن السلطة السياسيَّة جزء لا يتجزَّأ ومكوِّن أصيل من مكونات الإسلام؛ على غرار ما فعل أكثر الإسلاميين الذين كتبوا في هذا الموضوع. كما كان في طرحه أكثر نُضجًا من أن يؤصل لفصل الإسلام عن المجال السياسي؛ كما يفعل الكُتَّاب العلمانيون. بل تجاوز هذا وذاك؛ فتعامل مع لزوم السلطة السياسية للإسلام كمُسَلَّمة بدهيَّة لا تستحق عناء الإثبات أو النفي، وسعى لدراسة تجلِّيَّاتها المختلفة.
أما المزية الثانية، فهي أنه تكاد لا تظهر خلفيَّة الكاتب المذهبيَّة في طرحه، والذي غلبت عليه اللغة الأكاديميَّة والاضطراد المنهجي، بغض النظر عن النتائج التي قد يصل إليها هذا الإخلاص في البحث. ولذا أثمر جهد عنايت وجديَّته الملحوظة عملًا يعتبر أبرز الكلاسيكيات في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر بعد عُمدة الكتب في هذا الموضوع؛ كتاب محمد ضياء الدين الريس: "النظريات السياسية الإسلامية"، والذي نُشر في أربعينيَّات القرن العشرين.
هذا كتاب لا ينقصه وضوح الرؤية وإحكام الطرح ولا جديَّة القراءة للفكر السياسي الإسلامي المعاصر، وهو ما يجعل منه سِفْرًا لا غنى عنه لدارسي الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، وللمثقفين الجادِّين.

الفكر السياسي الإسلامي الحديث Reviews

Ali
3
Sat, 26 Nov 2011

The revival and power of religious feelings among Muslims since the Iranian Revolution presents a complicated and often perplexing picture of the politics of the Islamic world in the modern era. Hamid Enayat provides an answer by describing and interpreting some of the major Islamic political ideas, especially those expressed by Iranians and Egyptians, as well as thinkers from Pakistan, India, Lebanon, Syria and Iraq. Enayat studies the political differences between the two main schools in Islam; Shi'ism and Sunnism, how far they have moved from confrontation to convergence. Enayat examines the concept of the Islamic state, and the Muslim response to the challenge of modern ideologies such as nationalism, democracy and socialism, as well as notions of Shi'i modernism, much neglected in Western writings. Enayat's work, a well argued interpretation of modern Islamic political thought, remains indispensable for an understanding of the current politics of the Muslim world….
Dr. Hamid Enayat, a great thinker and philosopher, has enjoyed lots of resources, also some obsolete ones, in other languages such as Arabic, German, English and French to explore different Islamic political ideas which had influenced on developing Islam in recent years. The book is been used as a resource for many articles about developing Islamic movements in the last 3-4 decades”.
https://www.goodreads.com/author_blog...

Dhuha
- Pars, 26, Iran
4
Mon, 05 Dec 2016

Taha
- Esfahan, Iran
4
Wed, 25 Jun 2014

بسیار کتاب خوبی بود. یک دید کلی از تفکرات سیاسی معاصر در جهان اسلام را بیان کرده. در مورد جاهایی که ما هیچ خبری ازشان نداریم، مثل مصر و پاکستان حرف زده و چندین شخصیت را معرفی کرده؛ از پایه‌گذاران اخوان‌المسلمین و جهت‌گیری‌های آن‌ها، و تفاوت‌هایشان با الازهر و اختلافاتشان با ناصر گفته. در مورد برچیده شدن دستگاه خلافت و نگاه ترک‌ها و مصطفی کمال به این دستگاه حرف زده. از امیدی که مسلمانان شبه‌قاره‌ی هند به خلافت داشته‌اند و عدم تمایلی که برخلاف آن‌ها در ترکیه به خلافت بوده.
از ایران گفته، از نگاه و نقش علما در مشروطیت گرفته تا انقلاب اسلامی
از تقابلات شیعه و سنی تا نزدیکی تفکرات این دو مذهب به یکدیگر گفته.
من این کتاب را در ردیف کتاب‌های آیزایا برلین می‌گذارم. این کتاب‌ها یک نگاه و دید کلی به خواننده می‌دهند تا از وقایع گذشته‌ی موثر بر روزگار امروزش اطلاع پیدا کند. برای دید عمیق‌تر باید کتاب‌های جزئی‌تر و کمتر‌جذاب‌تری خواند. امید که روزی به آن سطح برسم

Haziq
5
Thu, 17 Mar 2016

Saima
- The United Kingdom
4
Tue, 21 Jun 2016

Related Books of "الفكر السياسي الإسلامي الحديث"