نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب  PDF Book by أحمد بن محمد المقري التلمساني PDF ePub

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

by
4.3771 votes • 6 reviews
Published 01 Jan 1998
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب .pdf
Format unknow
Pages4572
Edition7
Publisher دار الكتب العلمية
ISBN 2745125605
ISBN13-
Languageara



يعد الكتاب مرجعاً مهماً في تاريخ الأندلس.
تعريف الناشر:
كتاب في وصف الأندلس وفتحها وأثر المسلمين فيها ومدتها والوافدين إليها وما امتاز به أهل الأندلس، وهذا هو القسم الأول والقسم الثاني في الكلام عن لسان الدين الخطيب وذكر أنبائه التي يروق سماعها ويتأرجح نفحها ويطيب، وما يناسبها من أحوال العلماء والأفراد وفيه أبواب ثمانية في الأدب وجماله وبلاغاته وعلى هذه الطبعة شروحات وتعليقات هامة جدا.
رابط التحميل:
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7608
عدد المجلدات: 8

نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب Reviews

Heba
- Egypt
4
Tue, 16 Dec 2014

ميقات
- The United States
5
Sun, 03 Jan 2016

كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين الخطيب، أحمد المقري التلمساني. موسوعة أندلسية ضخمة تم تحقيقها من غير شخص وطبعت في غير دار. كانت الغاية الأساسية من تأليفها بأن يتناول مؤلف الكتاب حياة أحد رجالات الأندلس وهو لسان الدين الخطيب – أحد مؤرخي ورجال الأندلس – لكن المؤلف توسع في الكتاب فكتب عن كل ما يعرف عن الأندلس منذ الفتح الأموي من تاريخ وجغرافيا وأدب وجالات ومشاهير وأمراء وخلفاء فعد موسوعة أندلسية وهو من أوفى ما وصلناو وبهذا كان الكتاب في قسمه الأول عن الأندلس عامة وقد ترجم هذا الجزء من الكتاب
من قبل المستشرق
(جاينجوس - Pascual de Gayangos y Arce) الإسباني
تحت مسمى "تاريخ الدول الإسلامية باسبانيا"، والقسم الثاني تناول مؤلفه حياة لسان الدين الخطيب.
الكتاب في أربعة مجلدات ضخمة في الطبعات العربية القديمة، وفي الطبعات الحديثة نجده يُقسم فيصل لحد يتجاوز الـ(12) هي نفس المادة العلمية للكتاب.
المقري ليس مؤرخًا مثل الشخصية التي يتناولها في قسمه الثاني من الكتاب لسان الدين الخطيب بل هو أديب في المقام الأول والأخير. لكن مع ذلك ترك لنا هذا العمل الضخم ونقل من كتب أندلسية لم تصل إلينا حتى يومنا هذا ربما يكون جلها قد ضاع في الحادثة الشهيرة المشهورة بسفينة (السلطان زيدان) حيث أستولى الإسبان علي قرابة (3000) مخطوط أندلسي في الربع الأول من القرن (16) ميلادي
في عهد ملك إسبانيا
(فيليب الثالث - Felipe III de España)
وهى موثقة حتى في المصادر الإسبانية.
وقد كان المقري قد أخذ مادته في بلاد المغرب وكانت غنية بالمخطوطات الأندلسية نتاج السفارات وتبادل الكتب والبيع والشراء والحركة الثقافية التي اشتهرت بها الأندلس، ومن أهمية كتاب المقري رغم أنه لم يعاصر الأدنلس بل جاء بعد سقوطها لكنه عاصر محنة ومأساة نفي بقايا الأندلسين من اصطلح على تسميتهم في المصادر التاريخية بالموريسكيين. ومن هنا تكمن أهمية كتاباته ومعلوماته التي كان ينقلها لنا فقط دون تمحيص ومناقشة وفق منهجية تاريخية مثلما يفعل لسان الدين الخطيب وابن خلدون وغيرهم من المؤرخين، وهو بمدرسته النقلية – المعلوماتية – يذكرنا بأبي جرير الطبري صاحب كتاب "الأمم والملوك”.

Assia
5
Sun, 02 Dec 2012

Huda
- Brunei Darussalam
3
Wed, 31 Dec 2014

الكتيب بيضم مختارات من موسوعة (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب) للمقري التلمساني جم تركيزها كان على احوال حكام الأندلس و اخبارهم بداية من عبد الرحمن الداخل الى عبد الرحمن الناصر ..
الكتيب أعطانى لمحة عن اهمية الموسوعة ذاتها كمصدر لأي دارس او باحث في الشأن الأندلسي .. و ايضا بعض المعلومات المفيدة على المستوى التاريخي
****
فقط لفت نظرى فى نهاية الكتاب ماورد من اشارة في سيرة عبد الرحمن الناصر لأخباره مع الخمر و الفتيان لأنى وجدتها فرصة الحقيقة للرد على بعض السطحيين .. و الغوغاء ممن يستغلون تلك الأخبار ليطعنوا بها على الاسلام .. و على الخلافة الاسلامية .. و الحكم الإسلامي
..
ببساطة ، كل من تلى محمد بن عبد الله صلوات الله و سلامه عليه في ولاية امور المسلمين كانوا من البشر الغير معصومين .. ، و ان كان الأربعة الرشداء من بعده اقلهم خطأ و اقربهم الى الصواب..
فمن تلاهم كانوا ابعد مايكون عن ذلك .. بل ان بعضهم كانوا من عتاة الاجرام و الاضلال ، و هم ليسوا بحجة على الاسلام ، و لا على شريعته او منهجه .. هم كمثلنا الآن ..
بنصرف فلوسنا ع الشوبينج و بنتسابق لحضور حفلات منير فى الأوبرا :) .. و لو اصبنا احيانا بنخطأ احايين .. و لسنا بحجة على من سيأتون من بعدنا الا فيما اصبنا بشأنه ((و احنا بالذات يستحسن ما نكونش حجه ليهم فى أي حاجه اصلا :) .. لا اصبنا فيها و لا أخطأنا)) .. و كذلك امثال هؤلاء العلماء و الولاة و الحكام و القضاة ممن اسرفوا على انفسهم و عصوا الله و جاهروا فى ذلك بمثل ماوصلنا من اخبارهم ... هم ليسوا بقدوتنا ..
فى الاسلام لا قدوة الا محمد بن عبد الله
(صلى الله عليه و سلم) ..
في الاسلام منهجنا .. و شريعتنا .. و دستورنا ..
(القرآن الكريم)
و ما صح من سنته صلى الله عليه و سلم و فقط
..
ليس ما صح من سنتهم هم او غيرهم !
فبماذا تحاجوننا !!؟؟؟

Ali
- Mansoura , 12, Egypt
5
Thu, 10 May 2018

قرات مختارات من هذا الكتاب العظيم لذى يضم سير خلفاء الاندلس وانجازاتهم ومناقبهم وسيرهم وسلوكهم وفتوحاتهم
فهو موسوعه ضخمه لمن يريد التعرف على تاريخ الاندلس وخلفائها

Related Books of "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب "